Popular Posts

Friday, April 20, 2007

منظمة حقوقية تحث مصر على اطلاق سراح "مدون اسلامي

قالت إنه بسبب انتقاده للحكومة بشأن انتهاكات حقوق الانسان
منظمة حقوقية تحث مصر على اطلاق سراح "مدون اسلامي"



المدون عبد المنعم محمود أثناء حضوره احدى الندوات( أرشيف)


القاهرة -وكالات

حثت منظمة حقوقية مقرها الولايات المتحدة مصر على اطلاق سراح مدون اسلامي يعمل صحافيا وله صلة بجماعة الاخوان المسلمين المحظورة قانونا، واعتبرت احتجازه لطمة لحرية التعبير.

وذكرت منظمة مراقبة حقوق الانسان "هيومان رايتس ووتش" في بيان لها أمس الجمعة 20-4-2007 أن المدون عبد المنعم محمود احتجز في مطار القاهرة قبل اسبوع حين كان يحاول السفر الى السودان لاعداد تقرير لقناة "الحوار" الفضائية العربية ومقرها لندن عن حقوق الانسان في العالم العربي.

ويدير محمود مدونة "انا اخوان" على الانترنت في مصر ، وانتقد الحكومة بشأن انتهاكات حقوق الانسان.

وقالت سارة ليه ويتسون مديرة قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في هيومان رايتس ووتش " مرة اخرى الحكومةالمصرية تلاحق صحفيا لاعداده تقارير عن انتهاكات حقوق الانسان في البلاد."

واضافت " يجب ان تركز الحكومة طاقاتها على انهاء الانتهاكات وليس على اسكات من يكشفونها."

وذكرت مصادر صحفية أن السلطات المصرية وجهت تهمة العضوية في منظمة محظورة للمدون محمود ، وكذلك بتمويل جماعة مسلحة.

وقال إسلام لطفي، وهو محام حضر استجواب المدون محمود، إن محضر التحريات لدى مديرية أمن الدولة أتى أيضاً على ذكر انتقاد عبد المنعم محمود العلني لسجل الحكومة في مجال حقوق الإنسان، وخاصةً استخدامها التعذيب. وأمرت النيابة بحبس محمود 15 يوماً قابلة للتجديد.

ويساعد محمود في ادارة موقع الانترنت لجماعة الاخوان باللغة الانجليزية ، وكان في صدارة حملة من أجل اطلاق سراح عشرات من اعضاء الجماعة تحتجزهم السلطات المصرية.

جدير بالذكر أن الجماعات الحقوقية تشكو من أن مصر تصبح اقل تقبلا للتعبير العلني عن المعارضة وخاصة على الانترنت.

ففي 12 مارس/آذار، أيدت محكمة الاستئناف بالإسكندرية قرار حبس صاحب المدوّنة عبد الكريم نبيل سليمان أربع سنوات منها ثلاث بتهمة ازدراء الأديان وسنة بتهمة إهانة رئيس الجمهورية.
عودة للأعلى

No comments:

My Google Profile